الدلائل على معانى الحديث بالشاهد والمثل
المؤلف : قاسم بن ثابت بن حزم العوفي السرقسطي، أبو محمد،ت 302 هـ
الوصف المادي :
الأوراق : 153 | الأجزاء المتاحة: الثانى المسطرة : 21نوع الخط : أندلسي
نوع المادة : المصورات الميكروفيلمية وسوم النسخة: المغرب | الرباط | الخزانة العامة | خط أندلسيالموقع الحالي | رقم الحفظ | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود |
---|---|---|---|---|
اللغة - 365 (إستعراض الرف) | المتاح |
اغلاق مستعرض الرف
اللغة - 362 الدر اللقيط في أغلاط القاموس المحيط القاموس المحيط | اللغة - 363 درة الغواص في أوهام الخواص | اللغة - 364 دستور اللغة | اللغة - 365 الدلائل على معانى الحديث بالشاهد والمثل | اللغة - 366 الدلائل على معانى الحديث بالشاهد والمثل | اللغة - 367 ديوان الأدب | اللغة - 368 ديوان الأدب |
مات مؤلفة قبل إتمامه
وأكمله أبوه الذى توفى 313 هـ قال أبو على القالى عنه : إنه لم يؤلف مثلة فى المغرب
وقد تم أخذ عنوان هذه المخطوطة من آخر الجزء الثالث من النسخة نفسها وكذلك فعل الزركلى فى الأعلام 174/5 الذى ذكر هذه النسخة بجزئيها
التوثيقات المرجعية :
الأعلام ؛ خير الدين الزركلي , ت 1396 هـ / 1976م: ج 5 - ص 174
فهرس المخطوطات المصورة (معهد المخطوطات العربية) - جزء 1 - قسم 2
أولها :
وقال فى حديث النبى ( صلى الله عليه وسلم ) أنه أتى يعلالة شاه فأكل منها ، ثم صلى ولم يتوضأ قوله بعلالة شاة يريد بشئ يسير كان قد فضل منها وقال الراجز : أحمل أمى وهي الحمد له تضرعنى الدرة والعلالة
آخرها :
وقال فى حديث أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصارى : إنى لأدع الأضحية وأنا من أيسركم كراهية أن يعلم الناس أنهاحتم واجب وفى قول ابن مسعود كراهية وكراهة أن يعلم ثلاث لغات : كراهية وكراهة وكراهين أتيك كراهين ان تغضب تم الشرح يتلوه فى السفر الثالث
تبصرات الأصل :
النسخة معارضة على نسخة المؤلِّف : مقابلة بالأصل
النسخة بها تلويث ، أرضه
مصدر اقتناء الأصل :
الخزانة العامه بالرباط (197 ق)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.